خطوة أولى في اتجاه المتحف الوطني في الجولان - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

خطوة أولى في اتجاه المتحف الوطني في الجولان
مجدل شمس\الجولان - «جولاني» - 30\03\2010
بعد النداء الذي وجهه الشابان حمد عويدات وهشام خاطر، انطلق اليوم في مجدل شمس مشروع المتحف الوطني.
فبحضور مجموعة من المتطوعين والمشجعين تم اعتماد الطابق الأرضي في بيت السيد أبو زياد علي مهنا أبو صالح الواقع على مقربة من ساحة سلطان الأطرش في مركز مجدل شمس، على أن يكون مقراً لهذا المتحف.

المبنى قديم وهو بحاجة إلى الترميم لكي يصبح مؤهلاً لغرض المتحف، لذا وجه المبادرون نداء إلى الأهالي إلى دعم المشروع مالياً ومعنوياً، لكي يكتب له النجاح.

ونقل موقع
"دليلك" عن المبادرين لفكرة المتحف قولهم:

"أن في حوزتهم اليوم حوالي 1500 قطعة أثرية، وكل صاحب قطعة اثرية يودعها في المتحف يأخذ فيها سند ايداع، فالقطعة تبقى ملكه وملك اولاده واحفاده... ولا خوف على القطع الاثرية فستحفظ في المتحف حسب الطرق العلمية لحفظ الاثار.

ولاضفاء البعد القومي على "متحف الجولان الوطني" سيُعمل فيما بعد على ترميم الكنيسة الواقعة بالقرب من المتحف، وذلك لحفظ آثار اهلنا المسيحيين الذين سكنوا مجدل شمس وعين قنية سوية مع اجدادنا واهلنا في الجولان.

خطوة الالف ميل لتشييد "متحف الجولان الوطني" في الجولان تحت الاحتلال بدأت... ومن هنا يجب تظافر كافة الجهود ومد يد التبرع لهذا المولود الوطني الجديد ... وكلُ حسب مقدرته... فمن استطاع التبرع بالنقد او بمواد البناء فلا يُقصر، وأي صاحب مهنة ان كان بلاط او كهربجي او طيان او دهان او الى ما هنالك يمكنه عرض خدماته في هذا المولود الجديد...

ونحن على ثقة بأننا قريباً سنرى افتتاح "متحف الجولان الوطني" بفضل جهود سكان الجولان الذين لم يقصروا ابداً في دعم المشاريع الهادفة والوطنية".